20 غشت، 2010

همسات رمضانية 2 : ماذا يريدون من المغرب؟؟

عرض التلفزيون الكويتي قبل يوم أو يومين من الآن حلقة من سلسلة كرتونية بدأ بثها بداية الشهر الكريم، إلى الآن يبدو كل شيء عادي جدا، الغير عادي هو أن هاته الحلقة تناولت بلدنا المغرب بشكل سامج و مهين إلى أقصى درجة، أولا من خلال التناول المستفز لشخصية الفاتح العظيم طارق بن زياد، ثم بوضع خارطة فصل فيها المغرب عن صحرائه، و وصولا إلى الأفضع و الأشنع من خلال تصوير بلدنا بشكل نمطي مخزي على أنه بلد فساد و دعارة و رشوة و سحر و شعوذة ليس إلا.
أشد ما أستغرب له هو هذا الحقد الدفين الذي يظهره إعلام بعض الدول العربية تجاه المغرب من حين لآخر، رغم أننا - و الله و التاريخ يشهدان - لم يصدر منا أبدا ما يسيء لغيرنا، بل و قد كنا سباقين إلى دعم المبادرات العربية المشتركة رغم إيماننا العميق أنها لن تجدي نفعا في ظل التخاذل و التواطؤ مع القوى المعادية خصوصا من طرف دول البترودولار.
لم أشجع يوما حملات مهاجمة الدول الشقيقة، كما لم أتوانى عن المطالبة بكسر حدود الوهم التي رسمها الزمن بين الإخوة، لأنني مؤمن أننا تحت ظل راية الإسلام حيث لا وطن، و حيث المسلمون  يجتمعون تحت ظل راية "الأمة المحمدية"، و لكنني اليوم أجدني مجبرا على لبس ثوب التعصب بعد أن بلغ السيل الزبى، و تركت الإهانه في النفس أثرا عميقا.
للأسف تناسى إعلام الدويلة التي ولدت في منتصف القرن الماضي أننا أمة تعود جذورها إلى ما قبل التاريخ .. تناسوا أن مجدنا بلغ أواسط أوربا، و أننا الوحيدون الذين صمدوا أمام مد الأتراك، فبقينا بلدنا محافظا على هويته المختلطة العربية الأمازيغية رغم كل الحملات التي حاولت كسر شوكتنا و تحويلنا إلى أمة هجينة.
لا أقول هنا أننا بلد مقدس لا مكان فيه للفساد، و لكننا منذ الأزل أحببنا تراب هذا الوطن و نحن نعلم أن له ما له و عليه ما عليه .. ننتقد بلدنا لأننا نحبه، و لا نسمح لأي كان أن يهينه أو ينال من مقدساته.
من خلال ما جاء في الفيديو الملعون، بدا جليا أن زوارنا من بلاد الصفر الأسود يأتون فاغري الفاه باحثين عن إفراغ مكبوتاتهم المريضة و نشر الفساد في الأرض (عاين باين)، مختفين وراء لحى الوقار الكاذبة، و هذا لعمري عين الحقيقة، فكان حريا بمتبني هذا الطرح المريض أن يسعوا إلى تغيير ما بأنفسهم بدل تشويه صورة وطن و شعب و أمة و تاريخ.
مع حنقي و غضبي الشديدين على ما بدر من أولئك، أتساءل الآن أين هو الموقف الرسمي المغربي مما حصل؟؟ و أين هي أبواق إعلامنا  في دفاعها عن مقدسات الوطن الحقيقية؟؟ هل سندع الإهانه تمر أم أننا سنتغاضى و نخنع و نترك لحمنا تلوكه الأفواه القذرة؟؟
أقل ما يجب على المغرب أن يقوم به في هاته الحالة هو تسجيل احتجاج رسمي لدى حكومة الكويت، و لما لا استدعاء السفير و قطع العلاقات الدبلوماسية حتى نحصل على اعتذار رسمي و هذا أضعف الإيمان، و إلا ستبقى الإهانة مرسومة على جبيننا أبد الدهر.



هناك 23 تعليقًا:

  1. غير معرف20 غشت, 2010 11:45

    السلام عليكم
    كل إناء ينضح بما فيه وكل عين لا ترى إلا ما يعنيها فكما أن الأوروبيون يتكلمون عن المغرب على أنه بلد العراقة والثرات والمناظر الطبيعية الجميلة التي وهبنا الله اياها
    لأن أعينهم لا ترى إلا ذلك فكذلك هناك أقوام حسبت على الأمة الإسلام لا تبصر أبعد من سراويلها للأسف

    ردحذف
  2. لاحول ولاقوة الا بالله20 غشت, 2010 15:14

    مقال رائع اخي كريم ارجو ان تنشره في موقع هيسبريس.

    ردحذف
  3. يبدوا اننا سنبقى صامتين والحكومة لن تكون لها رد
    الرد سيكون في الغالب من الشعب فقط
    سلام اخي

    ردحذف
  4. غير معرف20 غشت, 2010 20:23

    لقد ساءني ما رأيه في المسلسل الهابط (أبو قتادة) كما ساءكم، وهذا البرنامج لا يمثل الكويت ولا الشعب الكويني ولا الحكومة الكويتية، إنما يمثل القائمين عليه فقط!

    ونحن الكويتيون لا نقبل الإساءة لأحد وخاصة في الشهر الفضيلـ ولا نقبل بهكذا برامج تستهزيء بكل شيء باسم الحرية، والحرية لا تعني قلة الأدب مع الآخرين! الشعب الكويتي يحترم إخوانه في المغرب. وفي كل الشعوب هناك بعض المفسدين وبعض من لا يوازن أقواله وأفعاله والله المستعان

    أكرر إعتذاري وأقول لكم سامحونا ولكم الحق في غضبتكم، ولكن أرجو أن لا تعمموا هذا الأمر على جميع شعب الكويت لأنه شعب يمتاز بالطيبة وحب الخير للجميع ويخاف الله ولا يتوانى عن نجدة أخيه المسلم في كل مكان، ووالله لا أقول ذلك لأني كويتية ولكنها حقيقة ناصعة البياض.

    أخيرا، اقبلوا اعتذاري ولا تؤاخذونا بما فعله هؤلاء السفهاء.

    تمنياتي للشعب المغربي بالسعادة والرفعة في الدنيا والآخرة اللهــــم آميـــــن


    بنت الكويــــت

    ردحذف
  5. غير معرف20 غشت, 2010 21:59

    بصفتي مغربي أود أن أعتذر عن ما قد يبدر من بعض المغاربة في حق الشعب الكويتي الشقيق
    هي فقط ردة فعل تلقائية بعد شعورنا بالإهانة دامت المحبة إن شاء الله

    ردحذف
  6. @ غير معرف 1
    و السؤال المطروح هو : لماذا يهان المغرب من الإعلام الكويتي بالخصوص و هو الذي لطالما حافظ على رباطة الأواصر بينه و بين كل الدول العربية؟؟
    لماذا المغرب بالذات و لماذا في هذا الوقت؟؟

    ردحذف
  7. غير معرف20 غشت, 2010 22:23

    الى عبد الحميد

    قناة الوطن تحاول تشويه العلاقات العربية مع الكويت لكي تكون معزولة عن الوطن العربي ثم تبقى وحدها ضد ايران, هذه خطة مدروسة. الدين ثم العروبة ثم الوطن

    عبدالوهاب من الكويت.

    ردحذف
  8. قبل أن أسترسل في التعقيب على كل تعليقاتكم
    أود أن أرحب بكل الإخون من الكويت
    و أعتذر للأخ الذي وضع رابطا هنا لحذف تعليقه
    نظرا لحساسسية الروابط مجهولة المصدر

    السؤال الذي سأطرحه هنا هو : لماذا المغرب بالذات؟؟
    و ما هي الجهة التي تقف وراء نشر هذا المسلسل الكرتوني؟؟
    ألا توجد رقابة على المصنفات الفنية في الكويت تراقب ما يذاع و ينشر باسمها؟؟؟

    ردحذف
  9. أخي عبد الحميد، لا أظن أن حكومتنا الموقرة ستقوم برد فعل وتندد بما جاء في هذا المسلسل الكرتوني، لسبب بسيط أنهم بعيدون كل البعد عن ما يدور في الخارج ويمس وطننا الحبيب.
    أنيست أحداث جزيرة ليلى، وفي الأونة الأخيرة ما وقع في سبتة ومليلية من تهجم على المواطنين المغاربة من قبل الإسبان؟ لم تبد حكومتنا أي قرار حاسم، وأي موقف قوي يرد ولو شيئا بسيطا من حق وكرامة المغاربة..
    غير خليني ساكت وخلاص..

    ردحذف
  10. أخي عبد الحميد.
    كلنا هزنا هذا الفيديو الساقط الذي أظنه يسيء للعرب قبل أن يسيء لنا كمغاربة..
    والحقيقة أننا لا نعمم على كل الشعب الكويتي أنه يوافق على هذا العمل التليفزيوني هناك من رفضه ولقد قرأت لأحد الإخوة الكويتيين في مدونته أنه ضد هذا المسلسل الذي ينشر الرذيلة.
    أخي الكريم جزاك الله على هذا المقال، وأرجو أن نكون أوسع أفقا وأن تكون لنا نظرة عادلة، فحن المغاربة لم يسبق لنا أن وصفنا بلدا بأي صفة شنيعة، علما أن كل البلدان لا تخلو من الجميل والقبيح فيا ليتنا شغلتنا عيوبنا عن عيوب الناس.
    في النهاية أقول أني أعتز وأفتخر أني من بلد طارق ابن زياد البربري الذي رفع راية الإسلام في الأندلس.

    خويا عبد الحميد والله اهدي ماخلق

    ردحذف
  11. غير معرف21 غشت, 2010 20:07

    كل بلد فيه الصالح والطالح ونحن نعلم ان المغرب له ما له وعليه ما عليه حاله مثل حال اي بلد ونسأل لله أن يصلح حالنا وحال جميع الأمة العربيه والإسلاميه...لكن على الرغم من أني لاأحب أسلوب التلسين والمقارنات لكن هناك سؤال ...أو أسئله تستفزني وتطرح نفسها بنفسها حتى أكون شويه عادله راح احكي فقط عن كاتب المسلسل ومخرجه والعاملين به ابتداء من الممثلين إلي راسمي الكاركتير إلى القسم الفني والتقني إلخ إلخ أضف إلى هؤلاء الأخوه العاملين بقناة الوطن أو حتى كمان مانعمم قسم البرمجه والمراقبه والبث إذا أحصينا كل هذول يعطونا عدد لابأس به من المجتمع الكويتي....أسئلتي هنا تبدأ هذول النوابغ ألم يفكرو قليلا بأي حق وأي شرعيه يحاسبونا من هم من أين أتو ماهو تاريخهم مذا فعلو لأوطانهم أيعرفون فعلا طارق بن زياد الذي حتى هو لم يسلم من شرهم أو عفوا من جهلهم يمكن الكويت لم تدرجه في مقرراتها التعليميه وذلك لضيق الوقت حيت يدرسو تاريخهم الحافل والضارب في القدم...هؤلاء النوابغ ألم يفكرو قليلا ما مدى استقامة ونزاهة ورقي شبابهم الذين أخر همه السبايكي ماسك صح وبناتهم يموتو قهر لو فاتتهم آخر صيحة نفخ الشفايف وغيره زياده على تسكعهم في مراقص باريس ولندن أخلصت مشاكلهم حتى يطرحو مشاكلنا وهمومنا أوليس ماتطرحه المسلسلات الكويتيه من تبرج وتسابق للتمكيج والنفخ وسماجه وسخافه والرقص والطقطقه ألا يعتبر كل هذا دعاره ولعب بعقول المراهقين هؤلاء النوابغ ألم يفكرو في الفساد السياسي والعماله للأمريكان وصيعان الأمراء في مشارق الأرض ومغاربها كل هاذي المواضيع لم تستوقف أخونا أبو قتاده ومن معه أم انها أمور لاتستوعبها عقوله الصغيره ولكن أعذرهم لأن شتانا بين ناس قدوتهم ومثلهم الأعلى هو طارق ابن زياد وناس قدوتهم ومثلهم الأعلى هي النابغه والعقلية الفذه حليمه بولند

    ردحذف
  12. غير معرف21 غشت, 2010 21:21

    اتمنى ان لا تسبب هذه السخافه فتنة بيننا كعرب ومسلمين ودول شقيقه

    فالعلاقات الكويتية المغربيه أكبر من ذلك بكثير
    فياليت أننا نكبّر عقولنا عمّا حدث ولا نبديله أكبر من حجمه ..
    والمغاربه اخذوا حقهم وزياده
    وجريدة الوطن الكويتية إعتذرت اعتذار رسمي عما حدث
    وأكدت أنها لم تقصد الاسائه للمغاربه
    بل لبعض السائحين الكويتيين ,,

    وشكراً

    ردحذف
  13. مرحيا هشام
    على غير العادة خالفت الحكومة المغربية الظنون و أعلنت اسنتكارا رسميا عن طريق ناطقها الرسمي، الذي أكد أن الاستنكار ستعقبه إجراءات أخرى، و مع ذلك يبقى هذا غير كافيا في نظري، رغم الرد المقتضب الذي نزل في الجريدة الناطقة باسم القناة، و الذي لم تعترف فيه أنها أخطأت بقدر ما حاولت إضفاء الشرعية على ما قامت بنشره..

    ردحذف
  14. مرحبا أختنا في الله بنت الكويت
    شكرا على مشاعرك الطيبة تجاه المغرب و أهل المغرب ..
    أؤكد لك أننا لا نؤاخذ شعب الكويت الطيب على ما بدر من ناشري التفاهة أولئك، و لكن غضبنا مركز أولا على البوق الإعلامي السخيق قناة "الوطن"، و الهيئة المسؤولة عن تقنين قطاع الإعلام (و معها الحكومة الكويتية)لأنهما سمحا بتمرير مادة إعلامية مشبعة بالإهانة و الإساءة ..
    مودتي

    ردحذف
  15. غير معرف
    أعتقد أن المغاربة لم تبدر منهم أي إساءة
    تلك كانت ردة فعل طبيعية بعدما حصل
    مرحبا بك

    ردحذف
  16. أخي عبد الوهاب من الكويت
    و من وراء تلك القناة؟؟
    من الذي يراقب عملها؟؟
    و من سمح لها بإذاعة منتوج مسيء بهذا الشكل؟؟

    أهلا بك و سهلا

    ردحذف
  17. أهلا صديقي و أخي خالد أبجيك
    تعودنا على ذلك من حكومتنا المتخاذلة
    علينا أن نقوم -كمدونين مغاربة - بدورنا في إيصال صوت المواطن و يبقى الكمال على الله عز و جل ..

    ردحذف
  18. أهلا أخي أبو حسام الدين
    نحن هنا لا نعمم و لا نضع البيض كله في سلة واحدة، و لكن الأمر فعلا تجاوز الحد المسموح به، و الإهانات التي تأتي من الخليج أصبحت كثيرة في حق المغرب، بالأمس كانت قطر و اليوم الكويت، و لا ندري غدا من يكون ..
    هي غصة في الحلق تحولت إلى كلمات،
    وبالمناسبة، ما جاء في جريدة الوطن لم ين اعتذارا، كان تبريرا لم أستصغه لأنه أضاف إلى ما جاء في الشريط تهمة قصور الفهم لدى المغاربة، مدعية أنا المضمون يسعى إلى تعرية التصرفات المشينة لمواطنيها .. كأنهم يحاولون إخفاء الشمس بغربال..
    مودتي

    ردحذف
  19. غير معرف24 غشت, 2010 00:25

    اولاً السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة يا ايه المغربي المثفف المتدين . والذي تفخر بك المغرب بأسرها
    انا اخوك ابا جابر من الكويت :
    لتعلم اخي ان المغرب بلد الحضارة الاسلامية ,
    بنسبة لقناة الوطن انها قناة خاصة . وبدؤا اول مشوارهم بأنه هدفهم بناء الى ان ظهر بطانهم .
    صدقني الشعب الكويت والوزراء كلهم غضبوا واستنكروا هذه الفعل الشنيع من هذه القناة .
    ونحن نعرف ان قناة الوطن اغلبها من الفرس
    و مصالحها الله اعلم بها بطبع لا خير للكويت فيها !

    تظل المغرب سيدة الحضاارات وبلاد العلماء .
    وان ترى الكويتين كيف انتشروا بالمواقع لينااصروا المغاربة .

    ردحذف
  20. غير معرف
    لا فظ فوك أختي
    على من يسمح لنفسه أن يلوك لحم غيره أن يفكر ألف مرة
    أن يراجع نفسه أولا،
    و أن يدرك أن الإصلاح يبدأ من الذات أولا
    من بيته من زجاج لا يضرب الناس بالحجارة ..

    ردحذف
  21. الأخ جابر
    عاينت بنفسي ردة فعل الكثير من الإخوة الكويتيين، ليس فقط على مدونتي، و لكن على مدونات و مواقع كويتية، و أؤكد كلامك بأن الغالبية العظمى منهم استنكرت ما حصل ..
    أنا لا أقول أن المواطن الكويتي مسؤول عما حصل،
    و لكن هناك فئة تلك فعلا هي نظرتهم إلينا،
    هناك سؤال طرحته سابقا، و لو أن قناة الوطن قناة خاصة، ألا توجد مراقبة للمواد التي تذاع فيها؟؟
    شكرا على كلماتك الرائعة في حقي و في حق المغرب أخي
    مرحبا بك على الدوام

    ردحذف
  22. غير معرف25 غشت, 2010 14:31

    نعم هناك رقاابه ولكن قصوور في الوزاة الاعلام من هذه الناحيه فتجد عندما يعرض مسلسل يوقفونه من اول الحلقات ،، اخي الحكومة الكويتية بنفسها قدمت اعتذار و هي ليست مجبرة فقط الوطن التي عليها الاعتذار وو هناك مجموعة من الشباب الكويتي عملوا فيسبوك اعتذار للمغرب وهم ليسوا مجبرين (ولا تزر وازرة وازرة اخرى ) مع هذا تم تنظيم حملة فيسبوك من بعض المغاربه ضد الكويت والطعن في الحكام
    و التشهير في بنات الكويت ؟؟؟ اهذا جزاء شعب الكووويت ؟؟؟؟ الذي رفض مهزلة القناة وصف بجانبكم
    ابو جابر



     

    ردحذف
  23. غير معرف25 غشت, 2010 14:33

    ( ولا تزر وازرة وزر اخرى)***
    اعتذر ع الخطا المطبعي

    ردحذف

;